من أقوى علاجات مكافحة شيخوخة البشرة

عــلاج  بـسـيط  و ذو مفعـول سـحـري  لـو  إسـتـمريت على إسـتـخدامـه فـمن الممكن أن يظهر بشرتك أصـغـر كـثـيـراً من عــمـــرك الحـقـيـقـي! فما هــو؟ إنه دهــان الرتن أي Retin-A  الذي  أثـبـت تــفـوقـه  علـى  الــعــديــد مــن مسـتحـضـرات  الـتـجـمـيـل  المـرتفعـة  الـتكلفـة  التـي تشـاهدينها علـى أرفـف المعارض الكبرى كالدبـنـهـامـز وغيرها!       ماهو الرتن أي؟ ال Rtin-A أو مايسمى […]

المزيد ←

نصائح طبية لعلاج فطريات قدم الرياضي

  زارني العيادة أحد أصدقائي الأعزاء، وكان يشكو من إنتفاخ أصابع قدميه وتشقق الجلد بين أصابعه مع الألم الشديد، هل تعلم ماهي هذه المشكلة؟ إنها فطريات قدم الرياضي وهي من المشاكل الشائعة لدينا!إذا كنت تشكو من جفاف قدميك، تقشرها و الحكة فمن الممكن أن توجد لديك فطريات في القدم، هذا النوع من الفطريات ينتقل بالعدوى […]

المزيد ←

دكتور القشرة تملأ رأسي ووجهي!

  هل تشكو من قشرة الرأس لدرجة أنك لم تعد تلبس الملابس الداكنة لكي لا يلاحظ أحد تسافط القشرة على كتفيك، هل تعاني من القشرة على وجهك مما يجعلك تشعر بالإحراج منها، حسنا ربما حان الوقت الآن للتصرف حيال هذه المشكلة!   ماهي الأكزيما الدهنية؟ الإكزيما الدهنية أو ال  Seborrheic Dermatitis تعتبر مشكلة شائعة و […]

المزيد ←

علاج الصدفية

لدي مريض يعمل كصحفي يشكو من الصدفية، الذي أسعدني أنه مطلع بصورة جيدة على علاجات الصدفية بحكم مهنته طبعاً إعتقد أنه من الضروري أن يعرف مريض الصدفية الأنواع المختلفة من الأدوية التي نستخدمها لعلاج مشكلته. لذا هذا ما سأتكلم عنه اليوم أحب القيام بشرح الخيارات الموجودة للمريض و مميزات وعيوب كل علاج مما يساعد المريض […]

المزيد ←

هل سمعتِ عن مرض “الوردية” من قبل؟

الوردية أو – Rosacea – مرض جلدي منتشر  ولكن غير معروف لدى العامة حتى عند المصابين فيه! وله تأثير نفسي كبير على المريض كنقص الثقة بالنفس وتجنب اللقاءات العامة و حتى جمعات الأهل.

مرض “الوردية” يصيب الوجه أساساً و يُسبب الإحمرار والإنتفاخ وظهور بثور قد تحتوي على قيح، و غالباً ما يسمى هذا المرض بـ “حب الشباب لدى الكبار” والذي يبدأ بقابلية الجلد على الإحمرار و التورد بسرعة . وقد تتطور إلى إحمرار مستمر في منتصف الوجه ويصل تدريجياً إلى الخدين ثم الجبهة و الذقن و الأنف. وقد تتأثر العين و الأذنين و الصدر و الظهر بعد ذلك. ومع الوقت، تظهر أوعية دموية صغيرة و بثور صغيرة جداً على المنطقة المحمّرة وحولها . ومن ناحية أخرى، فلا يوجد رؤوس سوداء لها عكس حب الشباب.

وقد يظهر الإحمرار بين الفينة و الأخرى في بداية تطور مرض “الوردية” و في بعض الحالات يحمّر و يتورد الجلد عند بعض الأشخاص دون ظهور بثور. وتتضخم الأوعية الدموية الصغيرة بفعل كثرة التعرض للشمس. مع هذا، فمن الأجدى السعي للحصول على نصيحة من طبيب جلدية مختص إذا لم يرجع الجلد إلى لونه الطبيعي الذي كان عليه و ظهرت أعراض أخرى كالبثور الصغيرة والأوعية الدموية الكبيرة الظاهرة للعيان.

حوالي 50% من المصابين بمرض “الوردية” لديهم إلتهابات في أعينهم ، و هو ما يُسمى بـ “التهاب الوردية البصري”. و يتعرض البعض منهم لحروق و رمد بالعين و هي حالة شائعة تُعرف بـ “التهاب الملتحمة” و إذا لم تُعالج هذه الحالة فقد تؤدي إلى كثير من التعقيدات الخطيرة على العين.

كيف تعرف مرض “الوردية”؟
تظهر على الوجه كدمات حمراء صغيرة قد يحتوي بعضها على قيح ويصاحب ذلك استمرار في الاحمرار و نمو العديد من الأوعية الدموية الصغيرة على سطح الوجه.
وقد تتطور حالة تُعرف ب -”Rhinophyma – في المراحل المتقدمة من المرض . هذه الحالة تؤدي إلى كِبر الغدد الدهنية مُسببة أنف أحمر منتفخ و خدود منتفخة. وقد تنمو كدمات سميكة في النصف السُفلي من الأنف بالقرب من الخدود . و تنتشر هذه الحالة عند الرجال أكثر منها عند النساء .

من هي الفئة الأكثر عرضة لمرض “الوردية”؟
أصحاب البشرة الفاتحة من الكبار والذين تتراوح أعمارهم من 30 إلى 50 سنة ، وهي تصيب النساء و الرجال على حدٍ سواء ، حتى أنها تصيب الأطفال كذلك. و نظراً لأنها قد ترافق سن اليأس،فإن النساء أكثر عُرضة من الرجال في العُرضة للمرض ، وقد تلاحظ بعضهن حساسية بالغة اتجاه مستحضرات التجميل. وقد تؤدي مواقف محرجة أو لحظات توتر يمر بها المريض إلى احمرار شديد بالوجه.

نصائح لمرضى “الوردية”:

  • تلافي العوامل المسببة للتوتر ، والمشروبات الساخنة ، والأطعمة الحارّة ، والكافايين ، والمشروبات الكحولية التي تجعل لون الوجه أحمر أو يتورّد. ومن المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن المشروبات الكحولية تزيد هذا المرض سوءاً ، إلا أن الحالة يمكن أن تكون بنفس السوء عند الأشخاص الذين لا يشربون المشروبات الكحولية إطلاقاً ، و هكذا فإن مرض الوردية ارتبط بالإدمان على الكحول كإعتقاد خاطئ تداوله الناس فيما بينهم. عموماً الكحوليات محرمة لدينا نحن المسلمين
  • استخدام وسائل جيدة للحماية من الشمس ، و الإستظلال قدر الامكان و تقليل مدة التعرض للشمس . ارتداء القبعات واستخدام كريمات للحماية من الشمس و التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية أ وب مع عامل حماية 15 أو أكثر وتكرار وضعه على الوجه كل ساعتين.
  • تفادي التقلبات الحرارية الشديدة من برودة وحرارة والتي قد تساعد على تفاقم أعراض المرض. و ممارسة التمارين الرياضية في جو معتدل.
  • تجنب فرك وحك وتدليك الوجه بشدة.
  • تجنب مستحضرات التجميل ومنتجات للوجه التي تحتوي على الكحول. استخدام بخاخ الشعر باعتدال دون ملامسة الوجه.
  • تسجيل وملاحظة الحوادث والطعام والمنتجات والأنشطة والأدوية والعوامل الأخرى المسببة للتوتر التي تؤدي إلى احمرار الوجه و تورّده والإبتعاد عن هذه العوامل.

العلاج:

العديد من المصابين بهذا المرض لا يلاحظونه في مراحله الأولى. فالتعرف عليه يعتبر أول خطوة في طريق القدرة على التحكم به. ولا يحبذ التشخيص الذاتي من قِبل المصاب وعلاجه لنفسه في ظل وجود منتجات استهلاكية كثيرة تباع في الأسواق وعلى أرفف الجمعيات و التي تزيد المشكلة سوءاً و تعقدها أكثر.
و يوصي أطباء الجلدية المختصين بمجموعة من العلاجات التي توصف لكل مريض على حِده. هذه الأدوية تساعد على ايقاف تطور “الوردية” والقضاء عليها تماماً بإذن الله.
و قد توصف الكريمات ، والمرطبات ، والرغوات ، والغسولات ، والجل ،اللبادات التي تحتوي على عدة أنواع من المضادات الحيوية الموضعية مثل metronidazole ، و sulfacetimide ، وbenzoyl peroxide ، و retinoids.
ويمكن ملاحظة تحسن بسيط في الأسابيع الثلاث إلى الأربع الأولى من الاستخدام. لكن التحسن الكبير يمكن ملاحظته بعد شهرين من الاستخدام.
وللمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم مفعول أسرع من الأدوية الموضعية. و على الرغم من أن الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون تقلل من الإحمرار الناتج عن مرض “الوردية” إلا أن هذه الكريمات يجب أن لا تستخدم لأكثر من شهرين و ذلك لما تسببه من ترقيق لبشرة الوجه و تهيجها. ومن الأفضل استخدام هذه الأدوية تحت اشراف طبيب جلدية مختص .
و يمكن للإحمرار المستمر أن يُعالج عن طريق الكي الكهربائي أو عن طريق الجراحة بالليزر لإغلاق الأوعية الدموية المتضخمة. و قد تساعد المستحضرات التجميلية في العلاج أيضاً ، و قناع التجميل ذو الصبغة الخضراء يساعد في حالة الإحمرار.

للمزيد من المعلومات عن مرض “الوردية”  أنصحكم بزيارة موقع الجمعية الأمريكية لمرض الوردية

وبالسلامة والعافية إن شاء الله

24 من التعليقات لـ “هل سمعتِ عن مرض “الوردية” من قبل؟”

  1. ايوب قال:

    بارك الله فيكم انا اشكو من هذا المرض منذ ثمان سنوات ولم ينفه مع العلاد الا اني الان استخدم مرهم فلاجيل جل وقد رايت عليه بعض التحسن الا ان المشكله اني اذا اكلت اي قطعة حلوى فانها تلته ويحبح وجهي احمر وتتنتشر الحبوب اليضاء الصغيره فيه _ كذلك الموز والتفاح والمشروبات الغازيه مثل الببسي والسفن وغيرها
    ارجو مساعدتكم لي بالحصول على العلاج علما ان عمري الان 53 سنه واعمل مدرس

    • فرح قال:

      جزاك الله خير خوش نصايح والله فعلا الجل وايد يخفف من الاحمرار لان الحر او المشروبات الساخنة تزيد الاحمرار

  2. admin قال:

    كما قلت فإن الوردية مشكلة مزمنة للأسف و سر النجاح في علاجها هو الإلتزام بإتباع النصائح إعلاه بصورة كبيرة حتى تضمن عدم معاودة المشكلة من جديد
    أرى أنك تحتاج إلى زيارة طبيبك لكي يغير من علاجك الحالي حتى تخف المشكلة الحالية

  3. اسماء قال:

    لقد عرفت انني مصابة بهذا المرض منذ يومين علما اني كنت اعاني بدايته منذ كان عمري 19 سنة (انا الان عمري 13 سنة)ولم اذهب للطبيب حتى اصبح عمري 22 منذ ذلك الوقت انا اتنقل بين الاطباء مما اصابني بالمملل لعدم التشخيص الصحيح واخر طبيب هوالذي اخبرني باصابتي به قال لي(بعد قرائته الوصفات السابقة جميعا) ان كثرة المراهم التي تحوي على الكرتزون والتي كانت توصف لي خلال السنوات السابقة هي التي سببت لي هذه الحالة.
    وانا اعتقد انها زادت بسببها لان المرض في بدايته لم يكن كذلك الا انه زاد فجءة عندما سافرت من العراق الى سوريا قبل 3 سنوات واستمر معي بشكل اقل نوعا ما من سوريا عندما انتقلت الى الامارات بعد 6 شهور وبعد سنة ونصف عدت للعراق وزاد عندي في فترة الشتاء بسبب التدفئةالتي كنت اتحاشاها جدا والان انا في الامارات منذ شهر ونصف تقريبا زادت الحالة عما كنت عليه في العراق حيث كانت متقرة نوعا ما
    فهل للجو تاثير عليه ؟ واي جو او فصل يكون فيه المرض في اشد حالاته و في اقلها
    وهل يؤثر التوتر النفسي عليه؟
    علما انني تركت تناول الاطعمة الحارة والمشروبات الغازية منذ فترة طويلة لاضرارها الصحية ولم اكن اعرف انها تؤثر على المرض
    اما بالنسبة للكافايين فاتناول القهوة بين فترة و اخرى واتناول النسكافي يوميا بمعدل ملعقة كوب مع الحليب (بدل الشاي) فهل لهما تاثير ؟
    وهل علي تركهما او تقليل النسبة؟
    وشكرا
    4-8-2009

  4. اسماء قال:

    عذرا لقد ورد خطا في رسالتي انا الان عمري 31 سنة
    وشكرا

  5. ام فهد قال:

    السلام عليكم،،،،،،انا اعاني من الوردية منذ سنتان وفعلا تأثرت ثقتي بنفسي كثيرا وقد عالجت عند استشاري وتقريبا اختفت من وجهي ولكن بعد شهر رجعت كما كانت وابلغني الدكتور في آخر موعد بان ليس لها علاج……….مما ادخل في نفسي اليأس….هل فعلا ليس لها علاج ؟ وما هو مدى تأثير الليزر كعلاج؟ وما هو تأثير المشروبات الغازية؟ ارجو الرد باقرب وقت

  6. Fatma قال:

    الله يشافيكم اخواني جميعا
    انا عمري 21 عاما .. بدأت الحبوب تظهر في وجهي في سن المراهقة ولكن ليس بالشيء الكبير ولكنها تترك اثرا في الخدود
    وذهبت بالامس للجلدية وقالت لي الدكتورة بانني مصابة بالوردية علما بأن الاعراض المذكورة لا تنطبق عليي تماما :( ووصفت لي مراهم وكبسوله باليوم

  7. سامي عبدالله قال:

    الله يعافيكم وإيانا
    أنا عمري الآن 35 ، وقد إصبت منذ ثلاثة أشهر ببقع حمراء بحجم البصمة في البداية في منطقة الخصر والظهر ومن ثم ازدادت البقع الحمراء في جميع الجسم وبأحجام متفاوتة أكبرها بحجم بصمة الإبهام للرجل البالغ. وفي أول ثلاثة فحوصات عند طبيب الجلدية قال بأنها صدفية! وعلى إثرها أخذت العلاج وما من فائدة مطلقا!! وقبل أسبوع زرت استشاري جلدية مصري الجنسية وقال سوف نعمل فحوصات وتحليل بأخذ عينة من البقع. وتم ذلك وظهرت النتيجة بعد أسبوع وقال بأنها ليست صدفية ولا أكزيما صدفية كما شك بذلك، وقال بأنها ” وردية “! وأنه ليس لها علاقة بالطعام وإنها تأتي للإنسان مرة واحده في العمر وتبقى ما بين إسبوعين إلى عدة أشهر ومن ثم تزول.

    الغريبة في أن الوجه لم تظهر عليه سوى بضعة بقع صغيرة جدا أولها تحت رمش العين أو على الجفن بالأصح وأخرى على الخط وأخرى عند منطقة الذقن. وهذا كله ظهر بعد أن انتشر في الصدر والبطن والظهر والأفخاذ بشكل كبير وسريع.

    فهل فعلا هذه وردية أم أن الفحوصات أخطأت والدكتور مشتبه؟
    وهل الوردية عبارة عن بقع حمراء وليس حولها أية بثور وإنما تظهر عليها قشور مثل وصف الصدفية تماما وتسبب الحكة أم أن الوردية لا تشبه الصدفية مطلقا؟

    الدواء الذي وصفه الطبيب:

    - حبوب تؤخذ مرة في اليوم
    - مرطب اسمه سيتا فيل
    - كريم نصح بأن يتم خلطه بالمرطب ومن ثم يتم وضعه على كل الجسم

    * ثم قال لي الدكتور: في حالة عدم تحسنك خلال 14 يوم، سوف يتم علاجك بالليزر!

    فهل علاج الليزر للوردية أو الصدفية أو للحالة التي أشتكي منها مجدي وغير خطر على الجلد أو البدن بشكل عام؟

    ننتظر ردكم بفارغ الصبر لكي يتسنى لنا مراجعة طبيب آخر في حالة وجود ما مضمونه عدم صحة تشخيص الطبيب الاستشاري الذي أكد بأنها ” وردية “.

  8. بالسلامة أخ سامي: من خلال قرائتي لوصفك – بقع بحجم الإبهام على منطقة الصدر والظهر..إلخ- أكاد أكون جازماً بأن الذي لديك هي النخالة الوردية Piryriasis Rosea وليست مرض الوردية الذي يأتي على الوجه, في بعض الأحيان تكون مشابه بالشكل للصدفية ولكن تاريخ الحالة وتطورها هو الذي يمكن الطبيب الناجح من معرفتها. سأتكلم عن النخالة الوردية في القريب العاجل وذلك لأنها تسبب قلق كبير للمصاب بها رغم أنها مؤقتة وذلك بسبب ظهورها السريع والمفاجيء – النخالة الوردية تزول خلال 8 أسابيع عند الغالبية, ولكن يمكن أن تستمر لفتة أطول, ,هذا ماحصل لديك للأسف- وهي غير معدية.

    أعتقد أن نتيجة عينة الجلد أكدت أنها النخالة الوردية ,ونعالجها بالآتي:
    - حبوب ال Antihistamine في حال وجود الحكة
    - كريمات الكورتيزون الخفيفة لتسريع زوالها

    و أنصحك بتعريض جسمك للشمس – على البحر- مما يسرع من زوال البقع.

    راجع الرابط هنا
    http://www.sehha.com/diseases/derma/Pityriasis-R.htm
    لكي تتأكد من تشابه البقع لديك مع بقع النخالة الوردية وترقب مقالتي عنها في القريب العاجل إن شاء الله.
    وبالسلامة

  9. سامي عبدالله قال:

    د. عمر شمس الدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحقيقة أنا شاكر لك ومقدر جزيل الشكر والتقدير، حيث من خلال وصفك والرابط الذي زودتني به ومن خلال الإطلاع على الصور، وجدت التشابه بين حالتي وحالة النخالة الوردية 99% وهي ذاتها التي أشتكي منها.

    والحقيقة ربما الدكتور اكتفى بالمسمى العام ” الوردية ” ولم يرد الدخول في التفاصيل وليته فصل أكثر حيث بعض الأطباء ربما الوقت أو عذر آخر يمنعهم من التفصيل، ويوجد أطباء يهتمون بالشرح للمريض تفصيلا حتى يخفف ذلك من الذعر والقلق بالإضافة لإزالة كل شائبة وحيرة لديهم.

    ما وددت معرفته، هل للأطعمة دور في تهيج أو طول بقاء المرض (النخالة الوردية)، مثل الألبان والشوكلاته؟

    ننتظر مشاركتك دكتورنا الكريم حول النخالة الوردية ووفقكم الله جميعا.

  10. ابو احمد قال:

    جزاك الله خير يادكتور

    ودي استفسر

    ظهرت لدي النخالة الورديه في جميع انحاء الجسم .. واثناء عمل الرياضه تزيد الحكه ويزيد الاحمرار … ولاكن بعد فترة شهر تقريبا تحسنت الحاله ولم يبقى منها سوا البقع
    البنيه ..

    وقمت بعدها بممارسة الرياضة .. فظهرت بقع على الوجه مثل البقع اللي بالجسم

    فهل هي نفسها النخالة الورديه .. ام غيرها

    وهل استخدم لها نفس العلاج حق النخالة الورديه ( كريم وحبوب مضاده للهستامين ومرطب)

    ارجو افادتي ولك جزيل الشكر

  11. ام رناد قال:

    السلام عليكم انا اعاني من هذه الاعراض من 2007 وبدات اخذ الكورتيزون وبعدها الوكتان لمدة 6 شهور والان استخدم مستحضرات تجميلية طبيعية هناك بالفعل تحسن بعد استخدام الروكتان ولكن لم يختفي نهائيا عند تعرضي لاشعة الشمس يزدادالاحمرار ولم يوصف لي احد انها مرض يسمى الوردية ولكن عن طريق بحثي في الانترنت وجدت ان الاعراض متشابهة

  12. مها موسى قال:

    أعاني من الوردية من 5 سنوات ، عملت 13 جلسة ليزر من غير فائدة،أعطوني مضادات حيةية فادتني للأول اسبوعين فقط ، وصار لي اسبوع بستخدم اروكوتان 20 غرام

  13. مها موسى قال:

    أعاني من الوردية من 5 سنوات ، عملت 13 جلسة ليزر من غير فائدة،أعطوني مضادات حيةية فادتني للأول اسبوعين فقط ، وصار لي اسبوع بستخدم اروكوتان 20 غرام
    ولكن مافي تحسن الحمار موجود وانتفاخ الوجه موجود ما العلاج النهائية أرجو الرد جزاكم الله خيرا

  14. مروه قال:

    انا سني 42 وطلعلي حبوب من وانا عندي 17 سنه وكبولي كل حاجه مفيش حاجه نفعت معايا وجهي بيحمر من اقل حاجه وبينفخ وحبوب حمراء كانت بيها رؤس بيضاء بس بعد ما الدكتور كتبلي نت لوك وفضلت عليه 6 شهور راحت الحبوب الكبيره وبقي في حبوب صغيره عباره عن نقط صغيره جدا محمره ومعاها بثور صغيره جدا بيضاء اعمل ايه علشان تروخ انا بحافظ علي اكلي وروحت لدكاتره كتير كل واحد يكتبلي علاج ولما امشي عليه بدردو الحبوب تررجع انا عايزه اسم غسول كويس يضع اثار الحبوب وا مرهم يخلي الحبوب الصغيره تروح انا بشرتي حساسه جدا لو اتكلمت شويه بتحمر وبتنفخ مش عاررفه اعمل ايه بليز ساعدوني انا بقت بكره اروح الكليه ولما حد بيبص في وشي برتبك مع ان لما الحبوب بتروح من وشي وده بيحصل في السنه مرتين كل الناس بتقولي كاننا اول مره نشوفك نفسي في حل لمشكلتي

  15. اعانى منذ اكثر من عام من تساقط شعرى بصورة تفزعنى ويقولون انه صلع على الرغم من عدم وجود الصلع الوراثى فى عائلتى ولكن شعرى يزداد سقوط كل يوم بصورة ملحوظة جدا وقد قمت بأستعمال (لسيون هير باك وايضا روتاج وايضا هير ماتريكس كبسول وفور هير اند نايلز كبسول واخيرا كبسولات برو هير فيناستريد 1 ملجم )فماذا افعل استمر فى العلاج ده ولا فى علاج تانى افضل

  16. مها موسى قال:

    أعاني من الوردية من 5 سنوات ، عملت 13 جلسة ليزر من غير فائدة،أعطوني مضادات حيةية فادتني للأول اسبوعين فقط ، وصار لي اسبوع بستخدم اروكوتان 20 غرام
    صبح لي الان 3 اسابيع وانا استخدمة منغير فائدة الحمار خف بدرجة قليلة وانتفاخ الخدود مازال موجود أرجوكم سرعة الرد

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    انا عمري 20 اعاني من المرض لما كان عمري 16 سنه تقريبا ,,ولم اكتشف اني مصاب بالورديه إلى من3 او اربع ايام,(عن طريق بعض الصور وتشابهه الاعراض اللتي لدي),, بدأ المرض على شكل حبوب تشبه حب الشباب مع نقط بيضاء,, وبدأ الاحمرار بشكل خفيف جدا حول الانف, ولكن مع مرور الزمن بدأ المرض في تزايد ولكن بشكل غير ملحوظ حتى زاد الاحمرار في الوجهه واصبح مايسمى بالالتهاب( على حد علمي) وحتى ايضا في الجفن,,لاني قد قرأت بعض المعلومات عنه في مواقع اخرى تتحدث عن الورديه وقيل انه يمر على اربع مراحل بشكل تدريجي ولقد لاحظت اني قد مريت في اول 3 مراحل..والحمد لله اني لحد الان لست في المرحله الاخيره وهي تعتبر المرحله الخطيره..يزداد وجهي توهجا كلما تعرضت بشرتي للشمس او حتى عندنا اضحك او ابتسم وفي اثناء الخجل ايضا يزداد بشكل كبير…وايضا عند الاكل والشرب خاصة الاكل الذي يحتوي على فلفل حار..ذهبت إلى اكثر من دكتور(غير متخصصين فالجلديه) لتفقد ما هي مشكلتي ولكن لحد الان لم اجد المستوصف اللي لديه القدره على تشخيص المرض…لقد تعاطيت بعض الادويه(مضادات حيويه) كالكريم والجيل وايضا الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم (topical medications and Oral mediacation)ولكن لاجدوى للأسف…الكريم جيد في بعض الاحيان ولكن الالتهاب يعود بعد ذلك مره اخرى….والشى الغريب اني اصبت بالمرض الجلدي في سن مبكره عكس المعلومه الموجوده عالموقع ..بأن المصابين بالمرض يصابوا في السن مابين 30 إلى 50 !!!..وانا الان عمري 20 يعني على ناهية سن المراهقه..__المعذره على إلإطاله__ ^-^
    –يحبذ بأن التشخيص يكون مبكرا حتى لا يصل الالتهاب إلى درجه خطيره وبعدها تتعقد مساله العلاج فلذلك اطلب منكم مساعدتي..( ودمتم في الف عافيه وسلامه ان شاءالله)

  18. قمر قال:

    السلام عليكم و رحمة الله
    عمري 18 سنة و أعاني من هذا المرض منذ 16 ذهبت إلى طبيب الجلدية من عام فوصف إلي مجموعة من الأدوية و أنا الآن أشعر بتحسن قليلاً و لكن يعود هذا المرض عند تعرضي للحرارة و أكل الأطعمة الحارة و الضحك و الخجل و هذا المرض أفقدني الثقة بنفسي و الحمدلله و لا اعتراض تمنياتي للجميع الشفاء العاجل

  19. فكرونة قال:

    هل توجد اعشاب للتخفيف من مرض الجلدية الوردية

  20. tota قال:

    السلام عليكم جميعأ
    عمري 16 سنه وتنطبق علي اغلب الاعراض المذكوره احمرار الوجه والانف عند التعرض للشمس وعند الخجل وعند الضحك والاطعمه الحاره وصار الكل ملاحظ هذا الشي مو بس انا ..لدرجة اني صرت اذا حمر وجهي ابتعد عن الي حولي بمعنى اصح اهرب من الي حولي واحس اني مو قادره اتنفس وقلبي يخفق بسرعه وحس بحر واعرق وماقدر اكمل اذا كنت اقراء شي انا مارحت للمستشفى لان اغلب الي راحوو يقولون مافيه نتيجه ..

    وانا اتمنى القى علاج مضمون ومجرب واتمنى الشفاء للجميع

    اختكم /توته

  21. محمد أبراهيم قال:

    د.عمر ممكن تقولنا على علاج واحد بس من العلاجات الكتير اللي بتقول عليها

    • اتمنى ان يكون هناك علاج واحد ولكن للأسف هذا الشيء غير ممكن لأن المرض اذا لم يتحسن على دواء ألف فإننا نقوم بتجربة العلاج باء وهكذا، وحالة المرض ونوعه تحدد مالدواء الذي نبدأ به عادةً

إكتب تعليقك

مواقع صديقة