علاجات نقص الحديد

ما هي الفحوصات المطلوبة ؟ الـ  CBC الـ MCV و MCH الـ ESR الـ  RDW مخزون الحديد Ferritin

المزيد ←

كيبيلا لعلاج الذقن المزدوج !

إبر كيبيلا Kybella من العلاجات الحديثة الغير جراحية لعلاج ( اللغد )  وهو اللحم المترهل بين الحنك والعنق تحقن هذه الإبرة لتذيب الدهون في هذه المنطقة

المزيد ←

علاجات منتشرة لحب الشباب .. ولكنها خاطئة ! فما هي ؟

علاج حب الشباب أحد أخطاء علاج حب الشباب بواسطة غير المختصين هو الإستخدام الخاطيء لها !  مثال بسيط هو إستخدام المضاد الحيوي بمفرده فقط في علاج الحبوب ! دائما أقول لمراجعيني لاتعالجوا حب الشباب بالمضاد الحيوي فقط !

المزيد ←

أهم ثمانية أمور تزيد من الصدفية !

الصدفية مشكلة شائعة و مزمنة و هناك عدة عوامل تزيد من شدتها لذلك يجب تجنبها قدر المستطاع !

المزيد ←

نوعين من التان الطبيعي أحدهما ضار و الآخر أقل ضررا بك!

 

طبعاً الصيف وصل، والكل يريد أن يعمل تان لجلده تحت الشمس للحصول على اللون البرونزي. هل التان مفيد لجلدك وهل يحميه حقاً من الشمس وهل له أي مضار؟

 

صبغة الميلانين Melanin الموجودة في الجلد هي التي تعطيك لون التان البرونزي، حيث يتم افراز الميلانين بواسطة خلايا متخصصة بذلك و أسمها الخلايا الصبغية Melanocytes. و تتوزع صبغة الميلانين في الطبقات العليا من الجلد لحمايته من الشمس.

هناك نوعان من التان الطبيعي الذي يحصل بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية (و هي جزء من أشعة الشمس)، و هما كالتالي:

 

النوع الأول: التان المباشر:

  • يظهر مباشرة عند التعرض للشمس
  • قد يعتقد البعض أن هذا النوع من التان يحدث نتيجة افراز صبغة ميلانين جديدة في الجسم إلا أن ذلك معتقد خاطئ ! فالموضوع أسهل من ذلك بكثير . فعند التعرض للشمس تقوم أشعتها بإعادة توزيع الصبغة الموجودة أصلاً في جلدك أوتوماتيكياً
  • يحدث التان المباشر بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية باء UVB و ألف UVA أيضاً ( كالتي توجد في كبائن التان الموجودة في بعض مراكز التجميل)!
  • يؤدي هذا النوع إلى إحداث ضرر في الـ DNA

 

هذا التان لا يحمي جلدك بأي حال من الأحوال خذها مني و لا حتى 1% حماية!!

التان المباشر يزيد من سماكة الخلايا الميتة بجلدك لأن الجلد يحاول هنا حماية نفسه من الآثار المدمرة، و كأنه يستنجد صارخاً (إني أحتــــرق) !!

 

 

النوع الثاني: التان الذي يظهر بعد فترة:

  • يأخذ من يومين إلى ثلاثة حتى يظهر لونه
  • يحدث فقط جرّاء التعرض لـ UVB و ليس الـ UVA
  • تذكر! أن الـ UVB تسبب حروق إذا تعرض لها الجلد بشكل مبالغ فيه
  • هذا النوع من التان سيكون في أقصى درجات لونه خلال الأيام من العاشر إلى الأربعة عشر، ذلك يعني أن الـ DNA الموجود في خلايا جلدك قد تضررت أساساً

 

في المقابل يمتاز هذا النوع من التان عن السابق بأنه يقوم بإعادة توزيع صبغة الميلانين الموجودة أصلاً في الجلد كما يفعل النوع الأول، إضافة إلى أن الخلايا الصبغية تفرز صبغة ميلانين جديدة إضافية لحماية الجلد من أشعة الشمس، لكن هذه الحماية ضئيلة جداً و لا تُذكرمقارنة بالضرر الذي ألحقته بالـ DNA الموجد في خلايا الجلد!

 

هذا الضرر تظهر  آثاره على المدى القريب كحروق الشمس و على المدى البعيد بظهور تصبغات الجلد، النمش، البقع البنية، التجاعيد وشيخوخة الجلد وأخيراً وليس آخراً سرطانات الجلد.

تابع مقالتي القادمة لنتعرف على التان الصناعي ولماذا هو أفضل!

وصيف آمن إن شاء الله…

 

2 من التعليقات لـ “نوعين من التان الطبيعي أحدهما ضار و الآخر أقل ضررا بك!”

  1. 11 says:

    دكتور انا اشيل بالليزر وقالو لي مايصير تسوين تان صح هل كلام ولا عادي ما فيه ضرر

إكتب تعليقك