علاجات نقص الحديد

ما هي الفحوصات المطلوبة ؟ الـ  CBC الـ MCV و MCH الـ ESR الـ  RDW مخزون الحديد Ferritin

المزيد ←

كيبيلا لعلاج الذقن المزدوج !

إبر كيبيلا Kybella من العلاجات الحديثة الغير جراحية لعلاج ( اللغد )  وهو اللحم المترهل بين الحنك والعنق تحقن هذه الإبرة لتذيب الدهون في هذه المنطقة

المزيد ←

علاجات منتشرة لحب الشباب .. ولكنها خاطئة ! فما هي ؟

علاج حب الشباب أحد أخطاء علاج حب الشباب بواسطة غير المختصين هو الإستخدام الخاطيء لها !  مثال بسيط هو إستخدام المضاد الحيوي بمفرده فقط في علاج الحبوب ! دائما أقول لمراجعيني لاتعالجوا حب الشباب بالمضاد الحيوي فقط !

المزيد ←

أهم ثمانية أمور تزيد من الصدفية !

الصدفية مشكلة شائعة و مزمنة و هناك عدة عوامل تزيد من شدتها لذلك يجب تجنبها قدر المستطاع !

المزيد ←

حكة الجلد في الشتاء, كيف تمنعها؟

جفاف الجلد والحكة

فصل الشتاء على الأبواب والنتيجة عدد كبير من المراجعين في عيادة الجلدية والشكوى واحدة, هل تعلم ما هي؟ إنها جفاف الجلد مع الحكة المزعجة, معظمنا يواجه بشرة شديدة الجفاف مصاحبة لحكة شديدة و يحدث هذا عندما تنخفض درجات حرارة الجو بسبب رياح الشتاء البارد، أو الهواء الشديد الجفاف، أو الصابون، أو انخفاض الرطوبة، أو حتى اليوم المشمس البارد.

مع كل هذه العوامل التي تعمل ضدنا، فما الذي يمكنك فعله للحد من “جفاف الجلد”  والحكة المصاحبة له؟
لكي تمنع جلدك من الجفاف في فصل الشتاء فإني أنصحك بأن تقوم بالتالي:

أول خطوة للعناية بالبشرة الجافة: قم بإعداد بشرتك و تخلص من خلايا الجلد القديمة!

تعتبر إزالة خلايا الجلد الميت أول خطوة من خطوات تدليل البشرة.  لأنه كلما كانت البشرة صافية كلما كان تأثير مرطبات البشرة أعمق وأفضل.
أحسن طريقة لإزالة الجلد الميت هي عبارة عن تقشيرها بكريمات مقشرة سواء كانت تلك الموجودة على أرفف المحلات التجارية أو تلك التي تصرف بوصفة طبية أيّاً كانت لكنها يجب أن تحتوي على حمض اللّبَنيك lactic acid  أو حمض السّاليسيليك salicylic acid . وكل ما تحتاج إليه سواء كنت من أصحاب البشرة العادية  أو الحساسة أو الجافة هو تقشير البشرة بلطف بكريم مقشر ذو حبيبات تقشير ناعمة.

خذ وقتك عند تقشير بشرتك:

بعد أن قمت بتقشير بشرتك أصبحت الآن جاهزة للخطوة التالية ألا و هي استخدام مرطب للبشرة ذو قوام زيتي ليريح البشرة الجافة في فصل الشتاء، و يكون للمنتجات كهذه – ذات القوام السميك و الثقيل- القدرة على البقاء على البشرة لفترة طويلة و بالتالي الحد من تبخر الماء عن سطح البشرة وتقليل جفاف الجلد.
و إذا لم تكن من مناصري كريمات و مرطبات البشرة فإنك تملك وسيلة أخرى أيضاً للمحافظة على بشرتك الجافة ألا و هي الرجوع للمكونات الرئيسية لمرطبات البشرة كالزيوت المعدنية، أو الفازلين، أو الجلسرين. و أياًّ كان المنتج الذي تختاره، يجب عليك استخدام الكريم المرطب على بشرتك مباشرة بعد الاستحمام ثم التربيت عليها بلطف لتجف بدون دعكها بالفوطه.

ثاني خطوة للعناية بالبشرة الجافة: نظف بشرةك بالطريقة الصحيحة:

الاستحمام لفترة طويلة بماء ساخن قد تكون فكرة رائعة إلا أنها تؤدي إلى جفاف الجلد وظهور الحكة في البشرة  و تذكر الدراسات الطبية أن أفضل وسيلة للتعامل مع البشرة الجافة هي جعل فترة الاستحمام قصيرة وإستخدام المياه الفاترة. و بالتالي تساعد على الحفاظ على الزيوت الطبيعية في الجسم.
عند الاستحمام استخدم الصابون على الوجه، و الإبط، و الفخذ، و القدمين فقط ذلك أن بقية مناطق الجسم لا تتسخ كالسابق ذكرها و يكتفي بغسلها بماء دافئ للمحافظة على الزيوت الطبيعية الحيوية في الجسم.

استخدم منظف خفيف للبشرة:

حيث أن استخدام العطور و مزيلات العرق و الصابون المضاد للبكتيريا يساعد على إزالة الزيوت الأساسية من جلدك. أنصحك  باستخدام منظفات لطيفة خالية من العطور أو منتجات خالية من مادة الصابون كـ Aveeno, Cetaphil, Dove, Neutrogena.
و تعتبر غسولات الجسم التي تحتوي على الفازلين خيار جيد لتهدئة البشرة الجافة جداً لأنها بالتالي ستحافظ على نسبة المياه الموجودة في البشرة.

وشتاء بدون حكة إن شاء الله!

12 من التعليقات لـ “حكة الجلد في الشتاء, كيف تمنعها؟”

  1. عمر says:

    مشكور جدا انا الشتا ال فات كان عندى الحكه دى و جروح فيها من شدة الجفاف

  2. عاطف says:

    جزاكم الله كل خير مع دخول الشتاء نصاب بكثير من الامراض الجلدية ومنها هذه الحكة المؤلمة فلكم الشكر على العرض وعلى العلاج 0

  3. نوافذ نافذة الالعاب says:

    شكرا جزيلا علي الموضوع
    تحياتي

  4. زهرة says:

    جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة

  5. حكة الجلد في الشتاء says:

    […] الجلد في الشتاء حكة الجلد في الشتاء, كيف تمنعها؟في الشتاء يتواجد عدد كبير من المراجعين في العيادة […]

  6. سعد says:

    شكرا علي الموضوع الرائع .. لوحـظ علي جسمـي وخاصة منظقـة الظهـر والصـدر هذه السنه والماضيـه عند دخول فصل الشتاء فقـط .. تأتي حكـه ملازمـه حيث إنني انحرج في كل مكان عندما تأتي الحكه لأنني ابداء في الحكه ويبدو علي وجهي الاحمرار .. وتأتي عندما أمشي كثيرا او عندما اجلس في مكان حـار او البـس ملابـس ثقيلة أو بعد الاستحمام والتشطيـف أو عند الوقف في الشمس ودائما ما ابحث عن الاماكن البارده .. وتـزول عند ذهاب فصل الشتاء .. فـلست اعلم ماذا افعـــــل .. بـمـاذا تـنـصـحـونـي …..؟ وجـزاكـم الله خـيـراَ

  7. محمد اياد says:

    شكراااااااااااااااااااا يا اخي العزيز

  8. جزاك الله خير

  9. ذكرياتنا says:

    شكرا ع المعلومات القيمه

  10. ارجو رحمة ربي says:

    شكرا على هذه المعلومه القيمه وجزاكم الله خيرا

  11. OM MOHAMED says:

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة لو سمحت يادكتور عندي ابن اخي تعرض للاشعة البنفسجية واصابة بهاق وزهبنا بهة الي جمع من الدكاترة بدون فائدة وانا نفسي عندي شعر ظهر بعد سن ال 50 تحت الدقن وبعض من الجلود الزائدة ظهرت في منطقة الرقبة وهزا مايؤرقني جدا ولااعرف كيف اتصرف وماهو سبب زلك

  12. توبي says:

    ^_^ سعيد بالفائدة من هذا الموضوع … شكراً

إكتب تعليقك