علاجات نقص الحديد

ما هي الفحوصات المطلوبة ؟ الـ  CBC الـ MCV و MCH الـ ESR الـ  RDW مخزون الحديد Ferritin

المزيد ←

كيبيلا لعلاج الذقن المزدوج !

إبر كيبيلا Kybella من العلاجات الحديثة الغير جراحية لعلاج ( اللغد )  وهو اللحم المترهل بين الحنك والعنق تحقن هذه الإبرة لتذيب الدهون في هذه المنطقة

المزيد ←

علاجات منتشرة لحب الشباب .. ولكنها خاطئة ! فما هي ؟

علاج حب الشباب أحد أخطاء علاج حب الشباب بواسطة غير المختصين هو الإستخدام الخاطيء لها !  مثال بسيط هو إستخدام المضاد الحيوي بمفرده فقط في علاج الحبوب ! دائما أقول لمراجعيني لاتعالجوا حب الشباب بالمضاد الحيوي فقط !

المزيد ←

أهم ثمانية أمور تزيد من الصدفية !

الصدفية مشكلة شائعة و مزمنة و هناك عدة عوامل تزيد من شدتها لذلك يجب تجنبها قدر المستطاع !

المزيد ←

كيف تختار كريم الترطيب المناسب؟

كيف تختار كريم الترطيب المناسب لك؟

فيما يلي سنتعرف على ما يناسبك من كريمات الترطيب و ما لا يناسبك ، و كيف يمكنك اختيار كريمات ترطيب تلائم احتياجات بشرتك.

كريمات الترطيب تعالج و تقي الجلد من الجفاف. لكن ليس هذا كل ما تقوم به فقط فهي تحمي الجلد الحساس، و تحسن لون و ملمس الجلد و تخفي العيوب.

و على الأرجح يمكنك إيجاد كريم الترطيب الذي قد يعالج أي مشكلة تواجهها مع بشرتك، من مشكلة البشرة الباهتة إلى مشكلة انسداد المسام. لكن هل تستطيع عبوة بسيطة من كريم الترطيب تلبية كل تلك التوقعات العالية؟

 

مكونات كريمات الترطيب:

كأبسط مكوّن من المكونات، فإن كريمات الترطيب تحافظ على الماء في الطبقة العليا من الجلد. و تقوم كذلك بإخفاء مؤقت للعيوب. العديد من كريمات الترطيب تحتوي على مزيج من الـمواد التي تحفظ الرطوبة و مواد تساعد على الترطيب، و مكونات أخرى كثيرة.

 

الـمواد الحافظة للرطوبة:

هذه المواد مثل Urea, Glycerin, Alpha Hydroxy Acid تقوم بإمتصاص الماء من الهواء و تحافظ على ترطيب البشرة. تحتاج إلى نسبة عالية جداً من الرطوبة لتكون فعالة. و هي فعالة كذلك في تليين الجلد و في حالة الجلد المقشر والجاف.

 

الملينات:

مثل اللانولين والزيوت المعدنية ، والفازلين ، وغيرهم تقوم بملأ الفراغات بين خلايا الجلد، مما يساعد على تغيير الشحوم الغير قابلة للذوبان Lipids و بالتالي تحويل الجلد خشن الملمس إلى ناعم و أملس. الملينات إما تكون مراهم أو كريمات، و ذلك يعني أن أي نسبة ماء موجودة قد استبدلت بالزيت، الكريمات تعتبر ذات قوام مائي، وهي تعني أن المكون الأول و الرئيسي فيها هو الماء مع القليل من الدهن، دون إعطاء مظهر دهني  بينما المراهم تتكون أساساً من الدهون مضافاً عليها القليل من الماء.

تترك الكريمات ذات القوام الدهني – المراهم – طبقة خفيفة على بشرة الجلد بعد استخدامها و لها قابلية للبقاء لمدة أطول من الكريمات ذات القوام المائي. لكن في المقابل تعتبر الكريمات ذات القوام المائي أسهل في الاستخدام و لا تترك طبقة تُذكر على بشرة الجلد بعد استخدامها لكنها لا تبقى على البشرة لمدة طويلة. معظم الكريمات الموجودة في الأسواق تكون ذات القوام المائي

 

العطور:

معظم كريمات الترطيب تحتوي على العطور، مما تُكسب تلك الكريمات خاصية الانتعاش و الرضى من مستخدميها خاصة لأنها تغطي روائح مكونات الكريم. و من جهة أخرى فإن العطور قد تسبب تهيج في الجلد و كذلك قد تسبب الحساسية

 

المواد الحافظة:

أي منتج يكون الماء أو الزيت من ضمن مكوناته يجب أن يحتوي على نوع أو أكثر من المواد الحافظة لمنع حدوث أي تلوث جرثومي بعد فتح عبوة الكريم و أحياناً قد تسبب هذه المكونات حساسية في الجلد و قد تحتوي كريمات الترطيب على مكونات أخرى كذلك، كالفيتامينات، المعادن، مستخلصات نباتية، واقي من الشمس ، مواد تسمير الجلد دون الحاجة إلى الشمس – Sunless Tan- ،

من الإضافات أيضاً كما يدعي بعض مصنعي المرطبات  قدرة بعض المرطبات على على تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين و الإيلاستين، و التقليل من خطوط تمدد الجسم Stretch Marks، و التخفيف من التجاعيد، و تشل العضلات، و فتح المسام، و تقشر خلايا الجلد الميتة.

كثير من تلك الادعاءات غير مثبتة علمياً. لكن ليكن بعين الاعتبار أنه لا يوجد أي ضمان على صحة ادعاءات كريمات الترطيب أو حتى المكونات المعلن عنها  لأنها مستحضرات تجميلية، لذا فإن هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية  ال FDA تصنف هذه الكريمات تصنيف أقل من الأدوية  و هذا يعني أن هذه الكريمات لا تحتاج إلى اجتياز اختبارات السلامة و الفاعلية قبل نزولها للأسواق كما تفعل مع الأدوية التي يتم صرفها عن طريق وصفة طبية.

 

و إختيار موفق!

2 من التعليقات لـ “كيف تختار كريم الترطيب المناسب؟”

  1. لطيفه says:

    شكراً جزيلاً على التوضيح دكتور..

  2. بـيـبـو says:

    معلومات حلوة ومفيدة ،
    شكرا دكتور 🙂

إكتب تعليقك